كيف تختارين الريتينول للبشرة ؟ ريفيو مفصل ، فوائده وأفضل 5 سيروم

0

سوف نتعرف اليوم فى مجلة مكياج على كل مايخص الريتينول للبشرة ، ما هو ؟ وكيف تختارين الريتينول حسب نوع بشرتك ونسبة تركيزه المناسبة لك ؟ ما فوائد الريتينول وأضراره ؟ وكميف تستخدمينه وأفضل العلامات التجارية لسيروم الريتينول للبشرة فى السوق. يعمل الريتينول على إعادة بناء الخلايا التالفة في البشرة ، محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة ، منح البشرة النضارة ومحاربة البهتان ،مكافحة البثور وتنظيف المسامات الواسعة
معالجة التصبغات ونبدات حب الشباب و محاربة الجفاف وترطيب البشرة.

الريتينول هو مادة مشتقة من فيتامين A والفيتامينات القابلة للذوبان. وهو موجود في الكثير من الأطعمة مثل: الجزر والبيض والبطاطا. كما أنه من المواد الأساسية التي تدخل ضمن مكونات منتجات العناية بالبشرة لأنه علاج فعال للكثير من مشاكل البشرة الشائعة، كما أنه عندما يتم دمجه في منتجات مقاومة شيخوخة البشرة المبكرة، فإنه يساعد على تسريع تجدد الجلد، وتعزيز إنتاج الكولاجين وتقليل ظهور الشيخوخة، والملمس غير المتكافئ، والبقع العمرية.

النقاط الرئيسية

فوائد الريتينول للبشرة

١- يساعد الريتينول في تقليل ظهور التجاعيد وإخفاء الخطوط الدقيقة التي تظهر للمرأة فوق الـ ٣٠ بشكل بسيط وذلك عند الاهتمام بتطبيقه على البشرة بشكل دوري.

٢- يساهم في تنظيم نسبة الدهون في البشرة وتضييق المسامات.

٣- يقوم الريتينول بتفتيح البشرة من خلال تقشيرها مما يساعدك في الحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونعومة.

٤- يمكنك التخلص من البقع الناتجة عن الشمس والتصبغات التي تظهر على الوجه مع التقدم في العمر عند استخدامه.

٥- يساعد الريتينول في علاج حب الشباب والندوب الناتجة عنها وذلك لأنه يقوم بتجديد خلايا البشرة.

٦- محاربة الجفاف وترطيب البشرة.

وكالعادة فيما يخص المواد والأحماض الخاصة بالعناية بالبشرة، لها مميزات كثيرة.

أضرار الريتينول للبشرة

 لكنها أيضًا تحتوي على بعض العيوب أو الآثار الجانبية ومنها:

١- يمكن أن يتسبب الريتينول أو مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه في احمرار الجلد أو تقشره، خاصة إذا تم دمجه في نظام العناية بالبشرة باستخدام زائد عن الحّد. لذا ينصح دومًا باستخدامه باعتدال.

٢- يمكن أن يحدث التقشر والجفاف، وحتى بعض البثور عند إضافة الريتينول لأول مرة إلى الروتين الخاص بكِ. وذلك لأن البشرة تستغرق وقتًا حتى تعتاد عليه.

لاحظي: يفضل أن تبدأي بإضافته الريتينول ببطء إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك. فمثلًا أضيفيه إلى روتينك الليلي مرة إلى مرتين في الأسبوع، للأسبوع الأول وزيادته تدريجيًا بعد ذلك حسب تفاعل الجلد معه، وإذا كان هناك احمرار أو تقشير واضح، استخدميه مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر ثم قومي بالزيادة إلى مرتين في الأسبوع ومع كل زيادة راقبي كيف يتفاعل جلد معه.

٣- لا يفضل استخدام منتجات الريتينول أثناء الحمل والرضاعة إلا بوجود إشراف طبي، لذا لا تنسي مراجعة طبيبك الخاص.

كيف تستطيع تحصيل فوائد الريتينول للبشرة وتجنب أضراره؟

لكي تتمكن من الاستفادة من الريتينول قدر الإمكان، اتبع النصائح الآتية:

لا تستخدم أي واقي شمس يحتوي على الريتينول ضمن مكوناته، فالريتينول يستخدم فقط ليلًا.
لا تستخدم غسول وجه يحتوي على الريتينول، فغسول الوجه تتم إزالته عن البشرة بسرعة، لذا لا يبقى الريتينول على البشرة فترة تكفي لتحصيل فوائده المحتملة. 
ابدأ باستخدام الريتينول بكميات صغيرة ولا تستخدمه في البداية لأكثر من 2-3 مرات أسبوعيًّا، وإذا لم تظهر أعراض مزعجة كالحكة والتهيج، من الممكن رفع الجرعة المستخدمة تدريجيًّا. 
اتبع فقط تعليمات الطبيب إذا كان مستحضر الريتينول الذي تستخدمه هلامي القوام (جل) وبوصفة طبية.
اكتفي باستخدامه على موضع التصبغات فقط إذا كنت تستخدم الريتينول لتفتيح التصبغات، فتطبيقه على البشرة المحيطة بمنطقة التصبغ سيؤدي إلى تفتيح كلا المنطقتين. 
تجنب الريتينول تمامًا إذا كنت من هذه الفئات: الحوامل والمرضعات، والمصابين بالوردية، وذوي البشرة الحساسة. 

افضل سيروم ريتينول لتحصلي على بشرة شابة ونضرة

1- سيروم ريتينول اليزابيث اردين ELIZABETH ARDEN Retinol Ceramide Capsules Line Erasing Night Serum

  • سيروم الريتينول اليزابيت اردين، هو عبارة عن كبسولات تحتوي على مكوّنات مغذية. 
  • من فوائد هذا المنتج أنه يحسّن نوعية البشرة، يساعد في تضييق المسامات الواسعة وتنظيفها كما يحارب علامات التعب كافة. 
  • من الضروري تطبيقه ضمن روتين العناية بالبشرة الليلي.
الريتينول للبشرة الجافة ، الريتينول للبشرة الحساسة ، الريتينول للبشرة العادية ، الريتينول للبشرة سعره ، الريتينول للبشرة الدهنية ، فوائد الريتينول للبشرة ، اضرار الريتينول للبشرة ، تجربتي مع الريتينول ، أفضل سيرومك ريتينول ، أفضل كريم ريتينول للوجة ، الريتينول الطبيعي ، متى تظهر نتائج الريتينول الريتينول للبشرة الدهنية كريم ريتينول من الصيدلية سيروم الريتينول للبشرة
سيروم ريتينول ELIZABETH ARDEN Retinol Ceramide Capsules Line Erasing Night Serum

2 – سيروم ريتينول لاروش بوساى LA ROCHE POSAY Retinol Serum

  • تتضمن تركيبة سيروم الريتينول لا روش بوزاي، مجموعة من الفيتامينات أبرزها الفيتامين B3. 
  • هذه المكوّنات تساعد في ترطيب البشرة ومحاربة كل الشوائب فيها الناتجة عن أضرار أشعة الشمس.

3- سيروم ريتينول THE ORDINARY Retinol 0.5% in Squalane

ترتكز تركيبة سيروم الريتينول ذا اورديناري على المياه والريتينول، مما يجعله خفيف على البشرة.
من منافعه، محاربة التجاعيد، التصبغات، النبدات، الإحمرار والبهتان في الوجه.

الريتينول للبشرة الجافة ، الريتينول للبشرة الحساسة ، الريتينول للبشرة العادية ، الريتينول للبشرة سعره ، الريتينول للبشرة الدهنية ، فوائد الريتينول للبشرة ، اضرار الريتينول للبشرة ، تجربتي مع الريتينول ، أفضل سيرومك ريتينول ، أفضل كريم ريتينول للوجة ، الريتينول الطبيعي ، متى تظهر نتائج الريتينول الريتينول للبشرة الدهنية كريم ريتينول من الصيدلية سيروم الريتينول للبشرة
سيروم ريتينول THE ORDINARY Retinol 0.5% in Squalane

4- سيروم ريتينول MURAD Retinol Youth Renewal Eye Serum

  • كما تعلمين أن منطقة العينين هي من الأكثر عرضة لظهور علامات الشيخوخة المبكرة. لذلك، وجدنا لكِ سيروم الريتينول مراد لتطبقيه حول العينين. 
  • يساعد في محاربة الهالات السوداء، الخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى الجفاف وانتفاخ العين.

 5- سيروم ريتينول NEUTROGENA Rapid Wrinkle Repair Serum

  • باستطاعتكِ الحصول على بشرة ناعمة في أسبوع واحد من خلال استخدام سيروم ريتينول من نيتروجينا، بحسب ما أشار موقع العلامة.
  • هو لا يرتكز على الريتينول فحسب، بل يحتوي أيضاً على مركب الجلوكوز وحمض الهيالورونيك، ممّا يعمل على ترطيب وتجديد مظهر البشرة طيلة اليوم.
  • يساعد في تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
الريتينول للبشرة الجافة ، الريتينول للبشرة الحساسة ، الريتينول للبشرة العادية ، الريتينول للبشرة سعره ، الريتينول للبشرة الدهنية ، فوائد الريتينول للبشرة ، اضرار الريتينول للبشرة ، تجربتي مع الريتينول ، أفضل سيرومك ريتينول ، أفضل كريم ريتينول للوجة ، الريتينول الطبيعي ، متى تظهر نتائج الريتينول الريتينول للبشرة الدهنية كريم ريتينول من الصيدلية سيروم الريتينول للبشرة
سيروم ريتينول NEUTROGENA Rapid Wrinkle Repair Serum


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الريتينول للبشرة ؟

ضعي سيروم الريتينول بعد استخدام التونر المفضل لكِ، وقبل المرطب. عند إدخال الريتينول إلى بشرتك، من الأفضل البدء في استخدامه مرتين في الأسبوع في البداية، ثم زيادة عدد المرات تدريجيًا. ويُفضل الرجوع إلى متخصص إذا واجهتك أية مشاكل أثناء تطبيقه للتأكد من ملائمته مع بشرتك.

طبّقي الريتينول على البشرة، بمقدار حبة من البازلاء. احرصي على أن تكون أصابع اليد نظيفة قبل تطبيق هذا المنتج كي لا تنتقل البكتيريا بالتالي إلى بشرتكِ، الأمر الذي يتسبّب بظهور مشاكل مختلفة مثل حب الشباب وغيرها.

توقّفي عن تطبيق ريتينول قبل يوم من لجوئكِ إلى التقشير أو إزالة شعر الوجه، وذلك تفادياً للحساسية وتهيّج الجلد.

  • كريم ريتينول للبشرة الجافة: عادةّ تكون تركيبة الكريم الغني بالريتينول مرطبة أكثر وأخف حدّة من باقي المنتجات. من هنا، في حال كنتِ تعانين من بشرة جافة ومتشققة من المفضّل أن تختاري الكريم، على أن يكون غني بالمياه.
  • الريتينول السائل للبشرة العادية والمختلطة: يأتي الريتينول السائل عادةً على شكل غسول، يمكنكِ استعماله لبشرة الوجه والجسم. هو يتميّز بتركيبة معتدلة من الزيوت والمياه، لذلك هو الأنسب للبشرة العادية والمختلطة.
  • سيروم ريتينول أو جل ريتينول للبشرة الدهنية: تعاني البشرة الدهنية عادةً من مشكلة المسامات الواسعة، الدهون المتكدسة وحب الشباب. من هنا، هي بحاجة إلى منتج حادّ نوعاً ما لمعالجة هذه المشاكل، مثل جل ريتينول أو سيروم ريتينول. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على أن يكون خالي من الزيوت.

كيفية اختيار نسبة تركيز الريتينول المناسبة في المنتج بحسب نوع البشرة

من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من منتج الريتينول، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من الريتينول أي 0.01% أو 0.02% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل، هذا إلى جانب مضاعفة عدد مرّات الإستخدام. إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الريتينول 0.01% إلى 0.03 %، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ.
أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على معدّل ما بين 0.5% إلى 1%. هذه المنتجات لا يمكن استخادمها إلّا وفقاً لتقرير الطبيب المتخصص. إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة أو باهتة، فالجئي إلى منتج ريتينول بنسبة ما بين 0.04% و0.1%. هي معدّل معتدل يساعد في توحيد لون البشرة، الحدّ من إفراز الزيوت، معالجة التجاعيد الواضحة وإستعادة ليونة البشرة. طبعاً، من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الريتينول الموجود في المستحضر، وذلك وفقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.

نسبة ريتينول متدنية للبشرة الجافة والحسّاسة

عندما نتحدّث عن منتج غنّي بالريتينول لكن بسنة متدنية، نحن نعني من نسبة 0.01% إلى 0.03 %. هذا المعدّل هو مثالي للبشرة الحسّاسة والجافة، كي لا يؤدي إلى تهيّجها ويلحق الضرر بها. إن اللجوء إلى الريتينول بهذه النسبة، يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة، كما يحمي البشرة من عوامل التلوّث الطفيفة.

نسبة ريتينول معتدلة للبشرة المختلطة والباهتة

إن كنتِ تعانين من مشكلة البشرة المختلطة والباهتة، الجئي إلى منتج ريتينول بنسبة بين 0.04% و0.1%. هي نسبة معتدلة تساعد على توحيد لون البشرة، الحدّ من إفراز الزيوت، معالجة التجاعيد الواضحة وإستعادة ليونة البشرة.

نسبة ريتينول عالية للبشرة الدهنية والتي تعاني من شوائب حادّة

صاحبة البشرة الدهنيّة أو التي تعاني من شوائب حادّة، مثل التجاعيد الكثيرة، الترهّل الواضح، حب الشباب المزمن وغيرها، هي بحاجة إلى منتج غنّي بالريتينول بنسبة عالية. إن كنتِ تعانين من هذه المشاكل، ابحثي عن ريتينول بمعدّل 0.5% إلى 1%. هذه المنتجات لا يمكن استخادمها إلّا وفقاً لتقرير الطبيب المتخصص. لذلك، لا تلجئي إليها من تلقاء نفسكِ كونها ممكن أن تؤدي إلى إحمرار وندبات في البشرة، خاصة إذا كانت حسّاسة.

أهم الأسئلة الشائعة عن الريتينول للبشرة

ماذا يفعل سيروم الريتينول للوجه؟

يحفز الريتينول بالفعل عملية تجديد الجلد، مما يساعده على تكوين خلايا جديدة وصحيّة أكثر على سطح البشرة بسرعة أكبر، مما يتسبب في تشقق خلايا الجلد القديمة أو تقشرها بعيدًا عن السطح للحصول على ملمس أكثر نعومة. كما يدعم الريتينول أيضًا احتياطي الجلد من الكولاجين.

متى يجب استخدام الريتينول للبشرة ؟

باستطاعتكِ استخدام ريتينول بدءً من منتصف عمر العشرين أي 25، وذلك تفادياً لظهور الخطوط الرفيعة في عمر مبكر. كما أنّه يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس مثل البقع الداكنة والتصبغات.

متى تظهر نتائج الريتينول على البشرة؟

كما هو الحال مع جميع الأشياء الجيدة في الحياة، سيكون عليكِ الانتظار لرؤية النتيجة. يقول ماهتو إنه من الممكن أن يستغرق الأمر ما لا يقل عن 12 أسبوعاً لمعرفة فوائد استخدام الريتينويد، رغم أن المستخدمين العشوائيين يرددون غالباً أنه يستغرق وقتاً أطول، ولكن في نهاية المطاف ستكون النتائج تستحق الانتظار (والنهج الملتزم لوضعه).

كم سعر الريتينول؟

أقل سعر للمنتج سيروم ريتينول المتقدم لمكافحة الشيخوخة – 52 مل في مصر هو 780 جنيه من متجر جوميا.

هل يمكن استخدام فيتامين سي مع الريتينول؟

هل يمكن استخدام ريتينول مع فيتامين «C»؟ لا توجد أية مشكلة في استخدام الريتينول مع فيتامين «C» ضمن الروتين الجمالي. يطلق على هذا المزيج «الثنائي القوي»، الذي يحارب علامات الشيخوخة. كما أن الفيتامين «C» يمنح بشرتكِ حماية أقوى، يحفز إنتاج الكولاجين، وكذلك يساعد في تعزيز مهمة الريتينول في إنتاج خلايا جديدة.

هل يمكن استخدام الريتينول مع الساليسيليك؟

وتضيف: “كن حذرًا عند دمج حمض الساليسيليك مع مقشرات أخرى مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول لأنه يمكن أن يكون مزعجًا إذا كانت بشرتك حساسة”.

هل الضوء يؤثر على الريتينول؟

الريتينول مادة حساسة للضوء، مما يعني أنه يمكن أن يزيد من حساسية الجلد للشمس. استعمليه مع واقي الشمس مع عامل حماية عالٍ أو كروتين ليلي قبل النوم. احرصي على إزالة مستحضرات العناية المقشرة أو المنتجات عالية التركيز من روتين جمالك لتجنب حدوث تهيّج البشرة.

هل الريتينول يبيض؟

يقوم الريتينول بتفتيح البشرة من خلال تقشيرها مما يساعدك في الحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونعومة.

يهما أفضل الريتنول السيروم أم الكريم للوجه؟

سيروم الريتينول يحتوي على مستويات أعلى من المكونات النشطة. يحتوي كريم الريتينول على مرطبات مثل الزيوت المعدنية والفازلين مما يجعله مثاليًا للبشرة الجافة حتى يعطيها ترطيب أعلى.

هل يستخدم الريتينول يوميا؟

باستطاعتكِ إدخال الريتينول إلى روتنيكِ الجماليّ، مرّة إلى مرّتين في الأسبوع عند المساء. بعدها، بإمكانكِ أن تزيدي عدد مرات استخدام منتج ريتينول والنسبة تدريجياً بحسب تأقلم بشرتكِ معه.

هل يمكن استخدام الريتينول حول العين؟

في الواقع باستطاعتكِ تطبيق الريتينول حول العيون، فهو سيساعدكِ في مكافحة علامات الشيخوخة. لكن من الضروري وضع كمية قليلة جداً منه إذ إن البشرة المحيطة بالعين تكون حساسة أكثر من الوجه، فتكون قدرة الجلد على الإمتصاص أسرع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!